شرح قراءه الارقام العربيه للمرحله الثانويه الاسطوره محمد السخاوى 2017 س&ج
بالفيديو شرح درس القراءه الارقام العربيه للصف الثالث الثانوي 2017 س&ج الاسطوه محمد السخاوي
س1 : نظام الترقيم نظام قديم . وضح ذلك .
جـ : لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم ، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة على هامش بعض الحضارات حتى اليوم .
س2 : متى عرف العرب حساب الجمل ؟ وما المقصود به ؟
جـ : عرف العرب حساب الجمل قديمًا ، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات فـ (أبجد هوز حطي كلمن) هي جزء من نظام حساب الجمل .
حساب الجمل هو نظام تأخذ حروفه العربية أرقامًا تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة.
س3 : ما الذى تمثله مخطوطة محمد بن موسى الخوارزمي فى تاريخنا ؟
جـ : إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام الحديثة (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين ، بل نحن أمام اختراع اختراق لـ (محمد بن موسى الخوارزمي) ويرجع تاريخ اختراعه إلى عام 204هـ ، حيث أورده في مخطوطته (الجبر والمقابلة)، التي أنشأ بها ـ في ذات الوقت ـ علم الجبر.
س4 : لماذا كنب جلَّ تراث أمتنا العربية بهذه الأرقام ؟
جـ : لأن هذه الأرقام واكبت حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها ببغداد ، وحتى يومنا هذا، لمدة تزيد على اثني عشر قرنا. ولهذا فإن جلَّ تراث أمتنا قد كُتب بها .
س5 : تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر . ناقش ذلك .
جـ : تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر:
أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (الآحاد والعشرات ،.. ). ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال. وهو نفس اتجاه الكتابة العربية. فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر إلى تسعة يكتسب قيمته من رسمه وقيمة أخرى من موضعه.
س6 : متى وأين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟
جـ : ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف .
س7 : قارن الكاتب بين تجانس الأرقام العربية والأرقام الغربية . وضح ذلك .
جـ : الأرقام العربية :
1- إن أرقامنا العربية جزء من نسيج لغتنا العربية .
2- فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة.
3- أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية .
4- إن أرقامنا العربية الأصيلة تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية .
أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا فهى :
1- غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية .
2- أن الأرقام الغربية تنتمي ـ جزئيًا ـ إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
- وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .
س8 : المخطوطات التي بين أيدينا تثبت الأصل العربي لأرقامنا . ناقش ذلك .
جـ : لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل ؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل، والذي هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري .
س9 : للمستشرقين دور فى إبراز الرقم العربي الأصيل . وضح ذلك .
جـ : لقد أطلق المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية ، لفظ عربية تقريرا ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوروبية الشكل ، ولقد جاء تطويع - لا تطوير - رقمنا العربي الأصيل ؛ ليلائم الحرف اللاتيني في زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة . وبالتالي لا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني ! ودائما يبقى لنا - نحن العرب - أن نفخر أن أغلب ما يستعمل من أرقام في كل اليابسة عربي المنظومة.
س10 : إلام انتهت دراسات مجامع اللغة العربية بالقاهرة وبغداد وعمان ؟
جـ : لقد قامت مجامع اللغة العربية بدراسات انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) فتمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها، وحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر، ومحافظة على هويتنا، فأرقامنا العربية أكثر ملائمة لحروفنا العربية وانتماء والتصاقا بها على مر العصور على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية.
س11 : العربية هي أحد أهم عناصر هويتنا . ناقش هذه العبارة .
جـ : إن التمسك بالشكل العربي الأصيل للأرقام تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا، أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا والتي طوعت ـ لا طورت ـ من أرقامنا العربية الأصيلة لتلاءم الحرف اللاتيني فدرس التاريخ يقول: إن قبولها عند من نبذ الحرف العربي كان تمهيدا لنبذ الحروف العربية ذاتها.
س & جـ
س1 : نظام الترقيم نظام قديم . وضح ذلك .
جـ : لم يعرف التاريخ حضارة من الحضارات إلا ولها نظام للترقيم ، وما زالت بعض نظم الترقيم القديمة على هامش بعض الحضارات حتى اليوم .
س2 : متى عرف العرب حساب الجمل ؟ وما المقصود به ؟
جـ : عرف العرب حساب الجمل قديمًا ، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات فـ (أبجد هوز حطي كلمن) هي جزء من نظام حساب الجمل .
حساب الجمل هو نظام تأخذ حروفه العربية أرقامًا تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة.
س3 : ما الذى تمثله مخطوطة محمد بن موسى الخوارزمي فى تاريخنا ؟
جـ : إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام الحديثة (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين ، بل نحن أمام اختراع اختراق لـ (محمد بن موسى الخوارزمي) ويرجع تاريخ اختراعه إلى عام 204هـ ، حيث أورده في مخطوطته (الجبر والمقابلة)، التي أنشأ بها ـ في ذات الوقت ـ علم الجبر.
س4 : لماذا كنب جلَّ تراث أمتنا العربية بهذه الأرقام ؟
جـ : لأن هذه الأرقام واكبت حضارتنا بصورة منتظمة متصلة منذ تاريخ اختراعها ببغداد ، وحتى يومنا هذا، لمدة تزيد على اثني عشر قرنا. ولهذا فإن جلَّ تراث أمتنا قد كُتب بها .
س5 : تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر . ناقش ذلك .
جـ : تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر:
أولها : الاقتصار على عشرة أشكال فقط .
ثانيها : استحداث نظام الخانات لتكوين الأعداد الأكبر من التسعة (الآحاد والعشرات ،.. ). ثالثها : اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال. وهو نفس اتجاه الكتابة العربية. فالشكل الواحد للرقم المفرد من صفر إلى تسعة يكتسب قيمته من رسمه وقيمة أخرى من موضعه.
س6 : متى وأين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟
جـ : ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية بأكثر من ثلاثة قرون ونصف .
س7 : قارن الكاتب بين تجانس الأرقام العربية والأرقام الغربية . وضح ذلك .
جـ : الأرقام العربية :
1- إن أرقامنا العربية جزء من نسيج لغتنا العربية .
2- فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة.
3- أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية .
4- إن أرقامنا العربية الأصيلة تنتمي بالكامل وفقط إلى حروفنا العربية .
أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا فهى :
1- غير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية .
2- أن الأرقام الغربية تنتمي ـ جزئيًا ـ إلى الحروف العربية وإلى الحروف اللاتينية في ذات الوقت .
- وهذه المقارنة تعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .
س8 : المخطوطات التي بين أيدينا تثبت الأصل العربي لأرقامنا . ناقش ذلك .
جـ : لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل ؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل، والذي هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري .
س9 : للمستشرقين دور فى إبراز الرقم العربي الأصيل . وضح ذلك .
جـ : لقد أطلق المستشرقون على منظومة الأرقام الغربية ، لفظ عربية تقريرا ولاتباع تلك الصورة عناصر المنظومة العربية رغم أنها أوروبية الشكل ، ولقد جاء تطويع - لا تطوير - رقمنا العربي الأصيل ؛ ليلائم الحرف اللاتيني في زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة . وبالتالي لا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني ! ودائما يبقى لنا - نحن العرب - أن نفخر أن أغلب ما يستعمل من أرقام في كل اليابسة عربي المنظومة.
س10 : إلام انتهت دراسات مجامع اللغة العربية بالقاهرة وبغداد وعمان ؟
جـ : لقد قامت مجامع اللغة العربية بدراسات انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) فتمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها، وحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر، ومحافظة على هويتنا، فأرقامنا العربية أكثر ملائمة لحروفنا العربية وانتماء والتصاقا بها على مر العصور على أنها أكثر كفاءة من الأرقام الغربية.
س11 : العربية هي أحد أهم عناصر هويتنا . ناقش هذه العبارة .
جـ : إن التمسك بالشكل العربي الأصيل للأرقام تمسك بالعربية التي هي أحد أهم عناصر هويتنا، أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا والتي طوعت ـ لا طورت ـ من أرقامنا العربية الأصيلة لتلاءم الحرف اللاتيني فدرس التاريخ يقول: إن قبولها عند من نبذ الحرف العربي كان تمهيدا لنبذ الحروف العربية ذاتها.
ليست هناك تعليقات