صفات المدير الناجح
صفات المدير الناجح
صفات المدير الناجح)
من أهم صفات المدير الناجح هي التفويض وأكتر دليل علي التفويض الجيد هي
قياس الأداء عند غياب المدير لو وجدت أن العمل توقف أو شبه توقف وفي كل
لحظه تحتاج للإتصال بالمدير لمعرفة ما سيتم بعد ذلك فأنت أمام مدير فاشل
يتوقف العمل علي شخصة ولا يهتم بتطوير من يعمل معه
ولا يعطيهم إلا المهام التافهه ويتركهم بدون خبرة وبدون تطوير وده بيكون
إما لعدم ثقة في نفسه فيخاف الإستغناء عنه في حالة تطوير فريق عمله أو مريض بمرض عدم الثقة في أي عضو من أعضاء فريق العمل ودائما يراهم دون المستوي وغير قابلين لأخذ المسئولية ودائما يري أن الوقت غير متاح لتعليم أعضاء الفريق وتوريثهم خبرته ومسئولياته ومثل هذا المدير يكون خطرا علي نفسه أولا لأنه ينغمس في التفاصيل فلا يري الأمور الإستراتيجية وثانيا غير محبوب من فريق عمله وثالثا غير محبوب من الشركة لأنه يعطل الشركة ويجعلها تتوقف علي إمكانياته الشخصية
وليست إمكانيات فريق العمل ورابعا لأن مثل هذا المدير لا يتولي مسئولية شركات أو مهام علاقه لأنه لا يجيد تفويض فريق عمله
....فحاول أن تكون مفوض جيد وأن تكون معلم جيد لفريق عملك حتي يتقدم الفريق وتتقدم معه للأمام
صفات المدير الناجح
(التفويض لا يعفي من المسئولية )
إتكلمنا الحلقة اللي فاتت عن التفويض وأهميته للمدير ولفريق العمل وللبيزنس عموما
لكن فيه كتير من أصحاب الشركات والمديرين فاهمين إن التفويض هو تنصل من المسئولية وإلقائها علي الغير وهؤلاء غير مؤهلين أو مستعدين ليكونوا مديرين ...لما ألوم مدير علي خطأ معين ويكون الرد إنه كلف بها فلان من فريق العمل
ولكنه لم يكون علي قدر المسئولية باضطر أوقفه وأفهمه إن طالما فلان عضو من فريق عملك إذن أنت المسئول ولا أحد سواك وأكيد لم تشرح لعضو فريقك المهمه أو لم تدربه عليها أو لم تتابعه بشكل كافي أو لم تعطه الثقه أو كان إختيارك له خاطيء من الأساس أو حتي حدث خطأ وارد فلابد أن تتحمله شخصيا ولا يجوز عند تحقيق نجاح أن تنسب الفضل لنفسك وعند الإخفاق تتنصل وتتهم الأخرين اللي انت أصلا مسئول عنهم
أنا برفض إن المدير يقول لي اسم المخطيء وبحاول أفهمه إنه طالما في الفريق وأنت مديره تكون أنت صاحب المسئولية والخطأ وارد ولا يجوز عند الخطأ أن تتخلي عن أعضاء فريقك ولا تتنصل منهم بل بالعكس تقف معهم وتدافع عنهم وترفض أصلا أن تصرح باسمهم حتي لو طلب منك من هو أعلي طالما الخطأ غير مقصود
كثير من المديرين يظن أن التفويض هو التخلص من التهمه وإلقاء اللوم علي من فوضه وهذا هو المدير الفاشل ولا يفهم معني التفويض بشكل كامل .
صورة أخري من صور الفشل عندما تتكلم مع عميل مثلا وتتهم قسم أخر من أقسام الشركه أو عضو أخر من أعضاء فريق العمل أو حتي موظف لو كنت صاحب الشركه
...في النهاية أنتم االإثنين تمثلوا الشركه أمام العميل ومهما حاولت إلقاء التهمه علي موظف أخر أو قسم أخر فالمؤسسه أو الشركة هي من أخطأت ويجب عليك أن تتحلي بروح المسئولية وتعترف بالخطأ وتعالجه بدلا من إلقاء التهم علي الأخرين
يجب أن نفهم معني التفويض جيدا حتي نكون جديرين بأن نكون مديرين ناجحين
مصدر الخبر من هنا
شاهد ايضا
ولا يعطيهم إلا المهام التافهه ويتركهم بدون خبرة وبدون تطوير وده بيكون
إما لعدم ثقة في نفسه فيخاف الإستغناء عنه في حالة تطوير فريق عمله أو مريض بمرض عدم الثقة في أي عضو من أعضاء فريق العمل ودائما يراهم دون المستوي وغير قابلين لأخذ المسئولية ودائما يري أن الوقت غير متاح لتعليم أعضاء الفريق وتوريثهم خبرته ومسئولياته ومثل هذا المدير يكون خطرا علي نفسه أولا لأنه ينغمس في التفاصيل فلا يري الأمور الإستراتيجية وثانيا غير محبوب من فريق عمله وثالثا غير محبوب من الشركة لأنه يعطل الشركة ويجعلها تتوقف علي إمكانياته الشخصية
وليست إمكانيات فريق العمل ورابعا لأن مثل هذا المدير لا يتولي مسئولية شركات أو مهام علاقه لأنه لا يجيد تفويض فريق عمله
....فحاول أن تكون مفوض جيد وأن تكون معلم جيد لفريق عملك حتي يتقدم الفريق وتتقدم معه للأمام
صفات المدير الناجح
(التفويض لا يعفي من المسئولية )
إتكلمنا الحلقة اللي فاتت عن التفويض وأهميته للمدير ولفريق العمل وللبيزنس عموما
لكن فيه كتير من أصحاب الشركات والمديرين فاهمين إن التفويض هو تنصل من المسئولية وإلقائها علي الغير وهؤلاء غير مؤهلين أو مستعدين ليكونوا مديرين ...لما ألوم مدير علي خطأ معين ويكون الرد إنه كلف بها فلان من فريق العمل
ولكنه لم يكون علي قدر المسئولية باضطر أوقفه وأفهمه إن طالما فلان عضو من فريق عملك إذن أنت المسئول ولا أحد سواك وأكيد لم تشرح لعضو فريقك المهمه أو لم تدربه عليها أو لم تتابعه بشكل كافي أو لم تعطه الثقه أو كان إختيارك له خاطيء من الأساس أو حتي حدث خطأ وارد فلابد أن تتحمله شخصيا ولا يجوز عند تحقيق نجاح أن تنسب الفضل لنفسك وعند الإخفاق تتنصل وتتهم الأخرين اللي انت أصلا مسئول عنهم
أنا برفض إن المدير يقول لي اسم المخطيء وبحاول أفهمه إنه طالما في الفريق وأنت مديره تكون أنت صاحب المسئولية والخطأ وارد ولا يجوز عند الخطأ أن تتخلي عن أعضاء فريقك ولا تتنصل منهم بل بالعكس تقف معهم وتدافع عنهم وترفض أصلا أن تصرح باسمهم حتي لو طلب منك من هو أعلي طالما الخطأ غير مقصود
كثير من المديرين يظن أن التفويض هو التخلص من التهمه وإلقاء اللوم علي من فوضه وهذا هو المدير الفاشل ولا يفهم معني التفويض بشكل كامل .
صورة أخري من صور الفشل عندما تتكلم مع عميل مثلا وتتهم قسم أخر من أقسام الشركه أو عضو أخر من أعضاء فريق العمل أو حتي موظف لو كنت صاحب الشركه
...في النهاية أنتم االإثنين تمثلوا الشركه أمام العميل ومهما حاولت إلقاء التهمه علي موظف أخر أو قسم أخر فالمؤسسه أو الشركة هي من أخطأت ويجب عليك أن تتحلي بروح المسئولية وتعترف بالخطأ وتعالجه بدلا من إلقاء التهم علي الأخرين
يجب أن نفهم معني التفويض جيدا حتي نكون جديرين بأن نكون مديرين ناجحين
مصدر الخبر من هنا
شاهد ايضا
ليست هناك تعليقات